منتديات أيام البنفسج
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات أيام البنفسج
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هو عبد المحسن الكاظمي شاعر الارتجال والقوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
murtadha
مشرف
مشرف


علم الدولة :
عدد الرسائل : 262
العمر : 29
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

مُساهمةموضوع: من هو عبد المحسن الكاظمي شاعر الارتجال والقوة   الإثنين أغسطس 31, 2009 12:28 am

ولده في بغداد عام 1870م . يكنى بابي المكارم ويقال ان نسبه ينتهي الى الامام موٍسى الكاظم (عليه السلام ) .تعلم اللغه الفارسيه بجانب العربيه . عمل مع ابيه في التجاره . ولع بحفظ الشعر وقيل انه حفظه نحو اثنا عشر الف بيت من الشعر القديم . تأثر بأراء الافغاني ايام نفيه في العراق . رحل الى ايران ثم عاد الى بغداد ولكنه عاد ورحل الى ايران ثم الى الهند وبعدها رحل الى مصر وهناك تعرف على الشيخ محمد عبده وصحبه مده طويله . اقعده المرض عن مبارحة مصر وقد ذهب بصره .



لقب بشاعر (البديهيه والارتجال *وبشاعر العرب ؛وبشاعر الكفاح الخالد ) وكان شعره شعر البداوة لكثرة حفظه للشعر القديم ويمتاز بعذوبة الالفاظ والمعاني وفصاحة البيان حتى صنّف على رأس الشعراء أمثال احمد شوقي وحافظ ابراهيم والرصافي والزهاوي وغيرهم في نظر الرافعي .كان شاعر العروبة وتغنى بأمجاد العراق والشام ومصر والحجاز ...وحارب الاستعمار والاستبداد .



قال من قصيده عنوانها ((سـيروا بنا)) سيروا بنا عبقاً وشـــدّا ... سيروا بنا ممســـى ومغدى سيروانــذب عن الحمـى ... ونردّ عنــه المـستبـــدا نحمي حمــى أوطاننــا ... ونصونهـا غورا ونجــــدا سيــروا نؤلف شملهــا ... ونعيــدها عقدا وعقــــدا تالله لا ارتضـــي الحيـا ... ة ارى لديها الخســـف وردا سيروا نشــد لديارنـــا ... عـــدلا يهد الظلم هــــدّا وصفات الكاظمي في الشعر متانة التعبير وقوة المعنى وشحذ الهــــمم والابتعاد عن المــدح الكاذب وتجنب الاقوال الهزيلــه .



وكان في شعره ثوريـــه هائجه ...قال من قصيده عتوانها ((حرب المجد والشرف)) لا يصدق السيف ما لم تصدق الهمم .. بالساعد الفتل يمضي الصارم الخذم الدهر يخفض من غلـوائه رهبـا .. ان جال ذو همةٍ او صال معتــــزم واتعس الخلق فـي حاليه ذو ادبٍ .. يسعى الى محوه الامــلاق والسقـم ان من اهم مميزات الكاظميٍ ارتجاله الشعر ، فقد كان يلقي القصائد في مناسبات متعدده فيرتجل القصائد الطوال من خمسين او ستين بيتا دون اي ركاكه او ضعـــف. بل كان في احيان أخرى يرتجل المائه والمائه والخمسون مشـرقا في الفاظه ومعانيه .



قال من قصيده عنوانها ((حرب الحياة الباقيه)) بكم يا حماة الدين قد آمن الحمـى ... قد هجمـوا شـرّ المغير المهاجـم خذوا لحذر من نأئي التخوم ونبّهوا ... ظبــاكم الى كيد العدو المتــاخم ولا تعطفنّكم رقّة فـي خدودهـم ... فتحنـوا على تلك الخدود النواعـم لقد اثر تأثيــرا مباشرا على النهضه الادبيه بكتبه وشعره وهو خير اديب تفخــر به العروبة وتعتـــز به الضــاد . كان يرتدي العمامه البيضاء والجبه الفضفاضه . وعاش اكثر حياته في مصر.



ومن آثاره : له ديوان مطبوع وله عراقيات الكاظمي ومعلقات الكاظمي ...وله مؤلفات منها البيان الصادق في كشف الحقائق وكذلك كتاب تنبيه الغافلين....... توفـــــى عام 1935مٍٍٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هو عبد المحسن الكاظمي شاعر الارتجال والقوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أيام البنفسج :: منتدى الشعر والغزل وكلمات الحب :: قسم الشعر العربي-
انتقل الى: